بسم الله الرحمن الرحيم
أحبائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى:
(
ياأيها الذين آمنوا أجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن أثم ولا تجسسواولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه وأتقوا الله انالله تواب رحيم ) سورة الحجرات آية 12
الحمد لله والصلاة والسلام على رسولالله وبعد:
يحق لنا ونحن نقرأ ونتأمل هذه الآية ونتدبرمعانيها ان نفخربديننا الذي لم يترك شاردة ولا واردة الا دلنا عليها..
وان كان هناك سوء فهمفهو والله من عند انفسنا الضعيفة التي تدعي العلم وهي ابعد ما تكون اليه..
ولنرىمدى علمنا .
انظر الخطاب..
(يا أيها الذين آمنوا ..) فغير المؤمن ..لاعليه..فليس بعد الكفر ذنب..
(اجتنبوا) والأجتناب هو الا تقرب الشيابدا
(كثيرا من الظن) .. واضح ان المقصود كثيرا .. وليس كل الظن..
( ان بعضالظن أثم ) نعم وبالتأكيد غير القابل للجدل فمن يسيء الظن بغير وجه حق ..آثم ،كائنا من كان..
اما لماذا يأثم ..؟ فلأ نه سيترتب على ذلك ظلم لمن اسيء بهالظن..
ولكن لنا وقفة لتحديد فهم دقيق للآية..
لو احضرت لك اخي القارىء كأسامن الماء ..فسألتني لماذا احضرته ؟
واجبتك : ظننتك عطشانا .. فهل علي أثم فيذلك؟!!
الجواب عندكم..
ولو سألتك عن معنى كلمة في اللغة الفرنسيةمثلا..
وقلت لي لماذا تسألني ؟
فأجبتك : ظننتك تعرف اللغة الفرنسية ..
فهليقع علي أثم ؟
ايضا الجواب عندكم..
اما لو اخبرت عنك بأنك الذي تسببت في الشيئ الفلاني .. وعند الإستجواب قلت لهم أظنه هو .. مع انني لست متأكدا 100%
هنا ظلم بلا مجادلة..!
وبعظهم حتى يعتبر 50% ظلما
بل انني والحمدلله ارى انه ما لم اتأكد من ان الظن 99,99 % وأنه تحول الى يقين .. فلا اعتد به ..ولا تبرأبه الذمة..
والناس لهم اراءهم المختلفة..
باقي الآية..
( ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا ..) الآيه
تفسيرها أوضح بكثير من سابقها( اولالآيه)
الموضوع ارجو ان يحقق فائدة عندما نلقي بالآيات استشهادا علىعموميات.. وتتجلى عواقب الظن اذا ما أقترن بسوء..وظلم ..خصوصا لمن لديه الحس بالندم .. فهناك من لا يطبق له جفن الا بعد ان يراجع نفسه ماذا عمل خلال يومه .. و الأمراهون يا احبتي ..
المشكلة الكبرى عندما تبدأ الأرجل بالبرودة .. والروح فيلحظاتها الأخيره.. وتبدا تراجع متأخرا كمن يراجع بعد ان سلّم ورقة الأختبار ..ربارجعون ..رب امهلني لعلي اعمل ولعلي اتحلل ممن ظلمت .. واعطي من سلبت .. واستسمح منضربت..
هل فكر احد في تلك اللحظه ؟؟
هل فكرتم ايضا في موت الفجأة ( حادثسيارة .. تصادم وجها لوجه..وقانا الله واياكم كل مكروه .. وأمد في عمرنا بطاعته )
ياليت نفكر فيها لنهدأ ولو قليلا.. ونعتبر بدلا من ان يعتبربنا
ملاحظه:
لا يوجد ما يربط هذا الموضوع بأي موضوع آخر وانما طرحتهللفائدة..
و الموضوع من العموميات ..واذا اردنا ان نعرف مدى فا ئدتنا مما قرأناه فلنطبقه الآن .. باجتناب الظن بأن لهذا الموضوع صلة بذا أو ذاك..
والخلاصة انما يعتبرظنا آثما هو ما اقترن بظلم
وفق الله الجميع
تحياتي
محمد محمود