الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة خاص بالمواضيع المنوعة التي ليس لها قسم مخصص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-04-12, 12:40 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوعبدالله

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 300
العمر: 75
المشاركات: 1,958 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 433
نقاط التقييم: 104
ابوعبدالله will become famous soon enough ابوعبدالله will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوعبدالله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي من مظاهر عظمة النبي صلى الله عليه وسلم

أُعْطِيتُ جوامع الكلم






من مظاهر عظمة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
ودلائل نبوته أنه صاحب الحكمة البالغة ،
والكلمة الصادقة ، واللسان المبين ،
وقد فضله الله ـ عز وجل ـ على غيره من الأنبياء
ـ عليهم السلام ـ بأن أعطاه جوامع الكلم،
فكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ
يتكلم بالكلام الموجز ،
القليل اللفظ الكثير المعاني ، وهو ما يسره
الله له من البلاغة والفصاحة ، وبدائع
الحكم ومحاسن العبارات .


عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله
ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:
(
فُضِّلتُ على الأنبياء بست :
أعطيت جوامع الكلم ، ونصرت بالرعب ،
وأحلت لي الغنائم ، وجعلت لي الأرض
طهوراً ومسجداً ، وأرسلت إلى الخلق كافة،
وختم بي النبيون
)( مسلم ) .

وإذا كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
اتصف بصفات لم تجتمع لأحد قبله ولا بعده ،
فقد كان أفصح الناس ، وأعذبهم
كلاماً ، وأحلاهم منطقا ،
حتى إن كلامه ليأخذ بمجامع
القلوب ويأسر الأرواح ، يعده العاد ،
ليس بسريع لا يُحفظ ، ولا بكلام
منقطع لا يُدركُه السامع ، بل هديه فيه
أكمل الهدي ، شهد له بذلك كل
من سمعه ، ووصفته أم المؤمنين عائشة
ـ رضي الله عنها
ـ
بقولها :
(
ما كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
يسرد سردكم هذا، ولكن
كان يتكلم بكلام بيِّن فصل، يحفظه
من جلس إليه
) ( الترمذي ).


وهذه الخاصية للنبي ـ صلى الله عليه وسلم
ـ ، جعلت الكثير من فقهاء الإسلام
يختارون من أحاديثه ـ صلى الله عليه وسلم
ـ بعض الأحاديث القليلة التي لو أضيفت بعضها إلى بعض فإنها تعبر عن الإسلام بكامله . ومن أمثلة ذلك ما فعله الإمام أحمد بن حنبل حين قال : "

أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث : حديث عمر ـ رضي الله عنه ـ : ( إنما الأعمال بالنيات )( البخاري ) ، وحديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ :
( من أحْدَثَ في أمرنا هذا ما ليس فيه، فَهُوَ رَد )

( البخاري )، وحديث النعمان بن بشير ـ
رضي الله عنه ـ :
( الحلال بَيِّنٌ والحرام بين )( البخاري )
" .

وجوامع الكلم التي خُص بها النبي ـ
صلى الله عليه وسلم ـ على نوعين كما
ذكر ذلك ابن رجب الحنبلي فقال:
" أحدهما : ما هو في القرآن كقوله تعالى :
{
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ والإحسان وَإِيتَاءِ
ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ
وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ
تَذَكَّرُونَ
}(النحل:90)
ومن بلاغته وفصاحته وجوامع كلمه ـ
صلى الله عليه وسلم ـ ما قاله من الكلم
الذي لم يُسْبق إليه ، ولا قاله أحد قبله ،
كقوله: ( لا يلدغ المؤمن من جُحْر مرتين )
( البخاري ) ،
( حمي الوطيس ) ( أحمد ) ..
قال جابر ـ رضي الله عنه ـ:
"
والله إنها كلمة ما سمعتها من أحد
من العرب قبله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
" . وحمي الوطيس أي اشتدت الحرب
..

إن بلاغة وفصاحة الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم
ـ وجوامع كلامه ، لا عجب فيها ولا غرابة
إذ خصه الله ـ عز وجل ـ بالعناية ، وفضله
على سائر خلقه ، وهيأه للوحي ،
وحمله البلاغ والبيان ، ففصاحة لسانه
ـ صلى الله عليه وسلم ـ غاية لا يُدْرك مداها
، ومنزلة لا يدانى منتهاها ،
فهو أفصح خلق الله إذا تكلم ،
كلامه كله يثمر علما ، ويمتثل شرعا
وحكما ، ولا يتكلم بَشَر بكلام
أحكم منه في مقالته ، وحري
بمن عبر عن مراد الله بلسانه ، وأقام الحجة
على عباده ببيانه ، وبين مواضع فروضه ،
وأوامره ونواهيه ، أن يكون أحكم
الخلق بيانا ، وأفصحهم لسانا ..
ومن ثم كانت أحاديثه ـ صلى الله عليه وسلم
ـ في ذاتها قواعد كلية جاهزة
أو قابلة لأن تصاغ منها القواعد
والأصول الفقهيّة ..

وبالجملة فلا يحتاج العلم بفصاحته وبلاغته
ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى شاهد ،
ولا ينكرها موافق ولا معاند ،
وكيف لا يكون كذلك
وهو خاتم النبيين ، وسيد المرسلين،
وعلى قلبه نزل القرآن العظيم ،
وقد زكَّى
الله تعالى قوله ونطقه فقال :
{
وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى}(النجم 4:3)
وقال سبحانه :
{
نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ
}
(ال
شعراء 193: 195) ..
فأوتي ـ
صلى الله عليه وسلم ـ جوامع الكلم، واختصر له الكلام اختصارا ،
وجمع الله له المعاني الكثيرة
في ألفاظ قليلة يسيرة ، ليسهل حفظها
وتبليغها ، وجعل ذلك من أدلة نبوته ،
وأعلام رسالته ، وكل هذا من الحفظ
الذي تكفل الله به لهذا الدين .















عرض البوم صور ابوعبدالله   رد مع اقتباس
قديم 30-04-12, 01:30 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف منتديات القبيلة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حسن علي الفحيماني

 

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 12320
المشاركات: 1,423 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 337
نقاط التقييم: 213
حسن علي الفحيماني has a spectacular aura about حسن علي الفحيماني has a spectacular aura about حسن علي الفحيماني has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حسن علي الفحيماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : ابوعبدالله المنتدى : منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة
افتراضي رد: من مظاهر عظمة النبي صلى الله عليه وسلم

ا[align=justify]للهم صلى وسلم على نبينا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلاه والتسليم

شكر الله لك ابو عبدالله على جميل طرحك[/align]















عرض البوم صور حسن علي الفحيماني   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL