اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته
رجاء ،، إذا أمكن عند الإقتباس ،، لا تكتب بين السطور ،،، وإن أشكل عليك الأمر
فميز ملاحظاتك بلون مختلف حتى لا تختلط الآراء ،،
ومن قولك أعلاه تقول أنك :
تعرف ما تقول !!!!
فأسمح لي أشك في ذلك :
في السطر الثاني تعرف التفسير في اللغة : الإيضاح والبيان والكشف
وفي السطر الأخير : ذكرت أن التفسير هو البيان ،، والتبيين ، هو الإيضاح ،،،
مع التأكيد أنك لا تعبث !!!!
فلماذا كل هذا الإصرار على أن التفسير غير التبيين ؟؟؟
أم أن إقرارك بهذا فيه إحراج لك !!!
فرجاء ،،، للمرة الثانية أطلب منك تحديد موقفك ،، ولكن بالدليل المقنع !!
تحياتي
وتصبح على خير
أبو ياسر
|
يا أخي بما إني أطلب دليل يسمح بأن يفسر المشايخ القرءآن من القرءآن .. ولم يأتي إلى الآن
وأصبحت مطالباًالآن من جانب لغوي
فـ الجاحظ يقول لك
ويعني الجاحظ بالبيان الدلالة على المعنى، وبالتبيين الإيضاح،
والجاحظ هو مؤلف كتاب البيان والتبيين
أما بالنسبة لتعريف التفسير
تعريف التفسير لغة واصطلاحاً:
- التفسير في اللغة: الإيضاح والبيان والكشف.
- ومعناه في الاصطلاح: علم يُفهم به كتاب الله عز وجل. وذلك ببيان معانيه، واستخراج أحكامه وحِكَمه
فأنا نسخته لأن هذا تعريف التفسير الذي درسناهـ ومعناه بالاصطلاح بيان معاني كتاب الله
فأنا لو كنت أقبل بهذا التعريف لما أنشأت هذا الموضوع ..
علمٌ يفهمُ به كتاب الله
يعني العلم هذا يفهمنا كتاب الله ؟؟ وكأن كتاب الله غير واضح وغير عربي ولم ينزل على الرسول في بلادنا
كيف لي أن أقبل به والله يقول (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ
فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19))
وياحج اذا كنت متابع معي وأنت رافض الموضوع مبدئياً .. فلآ تأخذ الموضوع من جانب تبحث فيه عن نهاية فيها منتصر .. أو كأنك تبحث فيني شخصياً
وتتجاهل الجانب الآخر بدون تعليق وكأنني لم أكتبه .. فأين الحوار هنا ؟؟