الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



القرآن الكريم منتدى القرآن يهتم بعلوم القرآن و التفسير و التأويل و أسباب النزول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-06-11, 03:55 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مروّقـ ع ~ الآخر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز آل محسن

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9102
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 251
نقاط التقييم: 12
عبدالعزيز آل محسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز آل محسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
رجاء ،، إذا أمكن عند الإقتباس ،، لا تكتب بين السطور ،،، وإن أشكل عليك الأمر



فميز ملاحظاتك بلون مختلف حتى لا تختلط الآراء ،،

ومن قولك أعلاه تقول أنك :

تعرف ما تقول !!!!

فأسمح لي أشك في ذلك :





في السطر الثاني تعرف التفسير في اللغة : الإيضاح والبيان والكشف

وفي السطر الأخير : ذكرت أن التفسير هو البيان ،، والتبيين ، هو الإيضاح ،،،

مع التأكيد أنك لا تعبث !!!!

فلماذا كل هذا الإصرار على أن التفسير غير التبيين ؟؟؟

أم أن إقرارك بهذا فيه إحراج لك !!!

فرجاء ،،، للمرة الثانية أطلب منك تحديد موقفك ،، ولكن بالدليل المقنع !!

تحياتي
وتصبح على خير

أبو ياسر



يا أخي بما إني أطلب دليل يسمح بأن يفسر المشايخ القرءآن من القرءآن .. ولم يأتي إلى الآن

وأصبحت مطالباًالآن من جانب لغوي

فـ الجاحظ يقول لك

ويعني الجاحظ بالبيان الدلالة على المعنى، وبالتبيين الإيضاح،

والجاحظ هو مؤلف كتاب البيان والتبيين



أما بالنسبة لتعريف التفسير

تعريف التفسير لغة واصطلاحاً:‏
- التفسير في اللغة: الإيضاح والبيان والكشف. ‏
- ومعناه في الاصطلاح: علم يُفهم به كتاب الله عز وجل. وذلك ببيان معانيه، واستخراج أحكامه وحِكَمه

فأنا نسخته لأن هذا تعريف التفسير الذي درسناهـ ومعناه بالاصطلاح بيان معاني كتاب الله

فأنا لو كنت أقبل بهذا التعريف لما أنشأت هذا الموضوع ..

علمٌ يفهمُ به كتاب الله
يعني العلم هذا يفهمنا كتاب الله ؟؟ وكأن كتاب الله غير واضح وغير عربي ولم ينزل على الرسول في بلادنا

كيف لي أن أقبل به والله يقول (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ
فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19))

وياحج اذا كنت متابع معي وأنت رافض الموضوع مبدئياً .. فلآ تأخذ الموضوع من جانب تبحث فيه عن نهاية فيها منتصر .. أو كأنك تبحث فيني شخصياً

وتتجاهل الجانب الآخر بدون تعليق وكأنني لم أكتبه .. فأين الحوار هنا ؟؟















عرض البوم صور عبدالعزيز آل محسن  
قديم 13-06-11, 11:57 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المهندس عبدالكريم الفته

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 455
المشاركات: 2,560 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 484
نقاط التقييم: 10
المهندس عبدالكريم الفته is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المهندس عبدالكريم الفته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية ،، ليكن في معلومك أني لم أحذف الموضوع ،، مع أن عندي الصلاحية لذلك
ولكنه قرار أتخذ من قبل الإدارة ، لقناعة بعض أعضائها أن الموضوع دخل في مرحلة
الجدال العقيم ،، وغير المفيد ،، وأن فيه تطاول منك على محاوريك ، بما فيهم (عمك أبو ياسر)

ولو كنا نبحث عن نصر ،، فلتعلم أننا قد حققنا ذلك ،، منذ أن وضعناك في زاوية لم تستطع الخروج منها
وما ذلك إلا دليل عجزك عن إثبات وجهة نظرك ،، حيث بدأت تناقض نفسك بنفسك وتأتي بأدلة تدعي أنها
تدعم رأيك ،، وهي في الحقيقة أدلة عليك وليست لك ،،

وعلى العموم ،، أنا الذي طلبت إعادة الموضوع ،، حتى لا تأخذ علينا أننا عاجزون عن علاج حكة رأسك
ولكننا نوصيك ،،، بتطبيق توصيات العلاج ،، حتى تحصل على نتيجة مفيدة إن شاء الله ،،







اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة
يا أخي بما إني أطلب دليل يسمح بأن يفسر المشايخ القرءآن من القرءآن .. ولم يأتي إلى الآن






وأصبحت مطالباًالآن من جانب لغوي



وهل خالفنا طلبك ؟؟؟
أنت طلبت دليلا من القرآن ،،
ولا شك أن الأدلة كثيرة ،، وذكر منها الكثير في مشاركات الأخوة والأخوات ،، ولكنك ضربت عنها صفحا
وجئتنا بآيات ، تريد أن ترد بها علينا ،، وليس فيها دلالة أو شاهد يعارض ما قلناه لك !!!

فطلبت منك التوقف عند هاتين الآيتين من سورة النحل ،،
لأن فيهما ما نعتقده دليلا على الحاجة للتفسير ،،

وأنت الذي رفضت قبول ذلك بحجج لغوية ،، تؤكد فيها أن عبارة التبيين لا تعني التفسير ،، وإنما البيان
وأن علم البيان غير علم التفسير ،، ثم غيرت رأيك أن البيان هو التفسير ،، وفي معرض حوارك تخبطت
بين آراء غامضة ،، وتريد أن نواصل معك الحوار ،، فكيف أحاورك وأنا لا أعرف موقفك أو مفهومك
للنقطة التي نتحاور فيها ؟؟؟؟؟؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة
فـ الجاحظ يقول لك

ويعني الجاحظ بالبيان الدلالة على المعنى، وبالتبيين الإيضاح،

والجاحظ هو مؤلف كتاب البيان والتبيين
أشكرك على المعلومة المفيدة ،، عن الجاحظ وكتابه البيان والتبيين !!!

ولكنها ليست معلومة جديدة علي ،،، فأنا أقتني هذا الكتاب منذ أكثر من أربعين عاما << ربما قبل أن تولد يابناخي
وبحمد الله مازلت أحتفظ في مكتبتي المتواضعة بنفس النسخة التي اقتنيتها منذ ذلك الوقت ،، واستمتع بين وقت وآخر
بتصفحه وقراءة شيء من مواضيعه ،، فبلاغة الجاحظ وبيانه غنيان عن التعريف !!!

ثم تأتي وتقول أن الجاحظ يقول لي :


ويعني الجاحظ بالبيان الدلالة على المعنى، وبالتبيين الإيضاح،


وهذا يابناخي ليس قول الجاحظ في كتابه ،، ولكنك نقلته ( قصا ولصقا ) من موقع الموسوعة (ويكيبيديا)
أليس هذا من العبث الذي تحاول أن تنفيه عن نفسك ،،

ومع ذلك فأنا لا أختلف مع نص هذا التعريف ،،، ولكني أفضل التعريف الذي أورده محقق الكتاب في النسخة التي معي بقوله :
[[ ولئن كانت المجانسة اللفظية قد حملت الجاحظ على وسم كتابه بـ "البيان " و "التبيين" ،
فقد كان أحرى أن يسميه " الإفصاح والتفهيم " وهما المعنيان اللفظيان لعنوان الكتاب ]] ،،

أما الجاحظ نفسه فيقول في تعريف البيان (في نفس الكتاب) :

[[ والبيان إسم جامع لكل شيء كشف لك قناع المعنى ، وهتك الحجب دون الضمير حتى يفضي السامع إلى حقيقته .... ]]

ولنأخذ التعريف الذي جئت به أنت ،،

البيان = الدلالة على المعنى

وأفهم من ذلك (ولعلك لا تخالفني) ، التعبير بشيء يدل على ما في النفس ،،
وذلك بالكلام أو الإشارة أو النظرة أو الكتابة ، أو بغير ذلك ، وقد يكون بكل هذه الوسائل
أو ببعضها ،، المهم أنه لا يسمى بيانا إلا إذا كان المتلقي يفهم منه ما يراد توصيله إليه ،،

ولنأتِ الآن على بعض ما جاء عن ( البيان في القرآن ) ،،
دون الرجوع إلى التفاسير ،، ولكن من خلال فهمنا لما نقرأ :

فقد ورد (البيان) في القرآن بعبارات وألفاظ مختلفة ،، أحيانا يُعَـبـَّر عنه بنفس اللفظ بتسميته " بيان "،
ووصف مرات بالـ "مبين " ، وآياته بالـ " بينات " ، ولكن ليس كل ما جاء في القرآن عن البيان متعلق
بذات القرآن ، فمثلا من سورة الرحمن :


(( الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ))



البيان الذي علمه الله تعالى للإنسان لا يقصد به القرآن ، إنما هي منحة منه جل شأنه للإنسان يميزه بها
عن كثير من خلقه ،، بأن جعل له القدرة على التعبير عن مقصده بوسائل عديدة ،،،

نكتفي بذلك عن لفظ (البيان) ،، وإن شاء الله لاخلاف بيننا حوله !!


**************


ونعود الآن لعبارة الـ (تبيين) ،، المشتقة من الفعل ( بيَّن ) ،، والواردة في الآيتين مدار البحث
بلفظ لـ " تبين للناس " ، ولـ " تبين لهم " .

ونحن متفقان أن المقصود بالتبيين هو الإيضاح ،، ولعلك لا تخالف محقق كتاب الجاحظ عندما عرف اللفظ بـ (التفهيم) ،





إذن نستطيع أن نقول عن اللفظين في الآيتين
{ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ }




{ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }


لتبين للناس =====> لتوضح للناس أو لتفهم الناس

لتبين لهم =====> لتوضح لهم أو لتفهمهم

فهل يكون التوضيح والتفهيم بمجرد القراءة أو التلاوة عليهم ؟؟

لنتدبر ذلك في آية أخرى من سورة الجمعة :

{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}

لا حظ ( يتلو عليهم آياته ) ،، واضحة ومعلومة ولا تحتاج لنقاش

ثم يقول : ويعلمهم الكتاب ،، هل يقصد بالتعليم هنا أيضا التلاوة ؟؟ ,,

أعتقد أن ذلك مستحيل ، وإلا كان ذلك تكرارا لا مبررله ،، ولا يعتبر من البيان الذي هو صفة القرآن العظمى ،

فهل توافقني على أنه يقصد بالتعليم هنا ،، هو نفس ما يقصد بالتبيين في الآيتين السابقتين

أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبين للناس ويعلمهم آيات القرآن الكريم بالقراءة (نصا ولفظا) ،،
وبالتبيين أو التوضيح أو التفهيم ( معنى ودلالة ) ،، <<<< ولاحظ أني لم أذكر لفظ (التفسير) متعمدا حتى لا تصيبك نوبة حككان .

أعتقد أن ما ذكر أعلاه ،، يقضي على أي خلاف بيننا في هذه النقطة
وأرى أن ننتقل إلى غيرها ،، إن أحببت ،، فلم يعد لدي ما أضيفه ،،

******************

ولكن لي تعليق على ماجاء في مشاركتك الأخيرة ،، أرجو أن تتقبله بصدر رحب :


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة
وياحج اذا كنت متابع معي وأنت رافض الموضوع مبدئياً .. فلآ تأخذ الموضوع من جانب تبحث فيه عن نهاية فيها منتصر .. أو كأنك تبحث فيني شخصياً


وتتجاهل الجانب الآخر بدون تعليق وكأنني لم أكتبه .. فأين الحوار هنا ؟؟
أنا لا أعرف من أي بلد أنت ،، وأي مذهب تتبع ،، ولكن باستخدامك عبارة ( ياحج ) فيه من السخرية ما لا أقبله منك

طبعا كلمة حاج ( شرف ) يتمناه كل مسلم ،، ولكنه عبارة يلجأ إليها بعض الناس للسخرية والاستهزاء

فإن كنت مستهزئا ،، فإني أعيذك بالله وأعيذ نفسي أن نكون من الجاهلين ،،

وإن قصدت به لفظ إحترام ،،،، فلا مكان لها هنا ،،، لأنك كنت تخا طبني بالعم ولا مبرر لاستبدالها ،،

وأما عن تجاهلي لجوانب أخرى من تعليقك ،، فهذا ما اتفقنا عليه أن ننهي الحوار في نقطة محددة ثم ننتقل إلى غيرها ،،

فأين ذهب تفاؤلك بالحوار الذي ذكرته قبل يومين عندما وافقت على مبدأ النقطة ، نقطة

تحياتي
أبو ياسر















عرض البوم صور المهندس عبدالكريم الفته  
قديم 19-06-11, 02:08 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مروّقـ ع ~ الآخر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز آل محسن

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9102
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 251
نقاط التقييم: 12
عبدالعزيز آل محسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز آل محسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية ،، ليكن في معلومك أني لم أحذف الموضوع ،، مع أن عندي الصلاحية لذلك
ولكنه قرار أتخذ من قبل الإدارة ، لقناعة بعض أعضائها أن الموضوع دخل في مرحلة
الجدال العقيم ،، وغير المفيد ،، وأن فيه تطاول منك على محاوريك ، بما فيهم (عمك أبو ياسر)

ولو كنا نبحث عن نصر ،، فلتعلم أننا قد حققنا ذلك ،، منذ أن وضعناك في زاوية لم تستطع الخروج منها
وما ذلك إلا دليل عجزك عن إثبات وجهة نظرك ،، حيث بدأت تناقض نفسك بنفسك وتأتي بأدلة تدعي أنها
تدعم رأيك ،، وهي في الحقيقة أدلة عليك وليست لك ،،
حياك الله يا عم أبو ياسر .. اسعد الله مساااكـ ..
ولآ تتهيأ بأنكـ وضعتني بزاوية أو أن الأدلة عكس ما أقرأ .. وقولك أنني بدأت أناقض نفسي بنفسي < هذه الجملة بحد ذاتها من يقرأها يظن أنني أتخبط يمين ويسار من بداية الموضوع ..!!

فمن فضلكـ لآ تلقي علي اتهامات بهذا الشكل ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة

وعلى العموم ،، أنا الذي طلبت إعادة الموضوع ،، حتى لا تأخذ علينا أننا عاجزون عن علاج حكة رأسك
ولكننا نوصيك ،،، بتطبيق توصيات العلاج ،، حتى تحصل على نتيجة مفيدة إن شاء الله ،،
وظنك إني راح أفكر بأنكم عاجزون أو ماشابه هذا التفكير ..؟؟ أنا مش كذا ياسعادة المهندس ... > وحذف الموضوع أمر متوقع في ذلك الوقت






اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة

وهل خالفنا طلبك ؟؟؟
أنت طلبت دليلا من القرآن ،،
ولا شك أن الأدلة كثيرة ،، وذكر منها الكثير في مشاركات الأخوة والأخوات ،، ولكنك ضربت عنها صفحا
وجئتنا بآيات ، تريد أن ترد بها علينا ،، وليس فيها دلالة أو شاهد يعارض ما قلناه لك !!!


فطلبت منك التوقف عند هاتين الآيتين من سورة النحل ،،
لأن فيهما ما نعتقده دليلا على الحاجة للتفسير ،،

وأنت الذي رفضت قبول ذلك بحجج لغوية ،، تؤكد فيها أن عبارة التبيين لا تعني التفسير ،، وإنما البيان
وأن علم البيان غير علم التفسير ،، ثم غيرت رأيك أن البيان هو التفسير ،، وفي معرض حوارك تخبطت



سبق وأن قلت لك أن البيان يختلف عن التفسير .. (ومن ثم قلت لك بأن البيان هو التفسير والذي يختلف هو التبيين ... )

وهذا السبب الذي جعلك تتهمني بأني متناقض في الموضوع ومتخبط ... وأرى أنه سبب ضعيف لتتهمني بالتناقض ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
بين آراء غامضة ،، وتريد أن نواصل معك الحوار ،، فكيف أحاورك وأنا لا أعرف موقفك أو مفهومك
للنقطة التي نتحاور فيها ؟؟؟؟؟؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة




أشكرك على المعلومة المفيدة ،، عن الجاحظ وكتابه البيان والتبيين !!!

ولكنها ليست معلومة جديدة علي ،،، فأنا أقتني هذا الكتاب منذ أكثر من أربعين عاما << ربما قبل أن تولد يابناخي



ماشاء الله عليك أجل ان ماخاب ظنّي فـ أنت في الستين من العمر ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
وبحمد الله مازلت أحتفظ في مكتبتي المتواضعة بنفس النسخة التي اقتنيتها منذ ذلك الوقت ،، واستمتع بين وقت وآخر
بتصفحه وقراءة شيء من مواضيعه ،، فبلاغة الجاحظ وبيانه غنيان عن التعريف !!!
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة

ثم تأتي وتقول أن الجاحظ يقول لي :


ويعني الجاحظ بالبيان الدلالة على المعنى، وبالتبيين الإيضاح،


وهذا يابناخي ليس قول الجاحظ في كتابه ،، ولكنك نقلته ( قصا ولصقا ) من موقع الموسوعة (ويكيبيديا)
أليس هذا من العبث الذي تحاول أن تنفيه عن نفسك ،،

ومع ذلك فأنا لا أختلف مع نص هذا التعريف ،،، ولكني أفضل التعريف الذي أورده محقق الكتاب في النسخة التي معي بقوله :


يا أخي أنا على علم بأن أي أحد يضغط على كلمة الجاحظ يفتح له رابط ويكييدا رغم أن الكلمات قليلة وبإمكاني كتابتها لكن تعمدت نسخها ولصقها ... وأنا لآ أرى هذا عبث بما انك لم تختلف معي في التعريف
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
[[ ولئن كانت المجانسة اللفظية قد حملت الجاحظ على وسم كتابه بـ "البيان " و "التبيين" ،
فقد كان أحرى أن يسميه " الإفصاح والتفهيم " وهما المعنيان اللفظيان لعنوان الكتاب ]] ،،
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة

أما الجاحظ نفسه فيقول في تعريف البيان (في نفس الكتاب) :

[[ والبيان إسم جامع لكل شيء كشف لك قناع المعنى ، وهتك الحجب دون الضمير حتى يفضي السامع إلى حقيقته .... ]]
طيب ياعم أبو ياسر .. أنت حين تقرأ كتب التفسير ..

راح تجد أن هذا الكتاب يختلف قليلا في التفسير عن الكتاب الآخر .. << راح تتبع انت أي تفسير ..؟؟

أنا أنصحك أن لآ تتبع أي كتاب إلا إذا أشتبه عليك شيء .. لأنهم وصلوا إلى هذا التفسير من قراءتهم .. فأنت لو تقرأ القرءآن وتترك التفاسير .. ستجد نفسك قد وصلت إلى تفسير يختلف عنهم أو مشابه لأحدهم

دون أن ترجع الى كتب التفسير .. ولآ تستغرب حين يظهر لي معنى من الآية ويظهر لك معنى آخر من نفس الآية .. فالإختلاف يكون في التنوع ولآ يكون مناقضاً لشيء في القرءآن .. لأن القرءآن متسع المعاني .. وهذا من الإعجاز في القرءآن الكريم ..

فـ أنا أرفض أن يكون هناك تفسير محدد لكل آية .. أو أن الآية تنحصر على تفسير واحد
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
ولنأخذ التعريف الذي جئت به أنت ،،

البيان = الدلالة على المعنى

وأفهم من ذلك (ولعلك لا تخالفني) ، التعبير بشيء يدل على ما في النفس ،،
وذلك بالكلام أو الإشارة أو النظرة أو الكتابة ، أو بغير ذلك ، وقد يكون بكل هذه الوسائل
أو ببعضها ،، المهم أنه لا يسمى بيانا إلا إذا كان المتلقي يفهم منه ما يراد توصيله إليه ،،


ولنأتِ الآن على بعض ما جاء عن ( البيان في القرآن ) ،،
دون الرجوع إلى التفاسير ،، ولكن من خلال فهمنا لما نقرأ :

فقد ورد (البيان) في القرآن بعبارات وألفاظ مختلفة ،، أحيانا يُعَـبـَّر عنه بنفس اللفظ بتسميته " بيان "،
ووصف مرات بالـ "مبين " ، وآياته بالـ " بينات " ، ولكن ليس كل ما جاء في القرآن عن البيان متعلق
بذات القرآن ، فمثلا من سورة الرحمن :


(( الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ))



البيان الذي علمه الله تعالى للإنسان لا يقصد به القرآن ، إنما هي منحة منه جل شأنه للإنسان يميزه بها
عن كثير من خلقه ،، بأن جعل له القدرة على التعبير عن مقصده بوسائل عديدة ،،،

نكتفي بذلك عن لفظ (البيان) ،، وإن شاء الله لاخلاف بيننا حوله !!
اتفقنا يا عم ان البيان هو التفسير .. وان شاء الله انك ماتخالفني في مفهوم أن ايات الله لا يمكن حصرها في معنى واحد .. فربما تكون جميع المعاني صحيحة شرط أن لآ تناقض شيء في القرءآن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
**************


ونعود الآن لعبارة الـ (تبيين) ،، المشتقة من الفعل ( بيَّن ) ،، والواردة في الآيتين مدار البحث
بلفظ لـ " تبين للناس " ، ولـ " تبين لهم " .

ونحن متفقان أن المقصود بالتبيين هو الإيضاح ،، ولعلك لا تخالف محقق كتاب الجاحظ عندما عرف اللفظ بـ (التفهيم) ،





إذن نستطيع أن نقول عن اللفظين في الآيتين
{ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ }




{ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }


لتبين للناس =====> لتوضح للناس أو لتفهم الناس

لتبين لهم =====> لتوضح لهم أو لتفهمهم

فهل يكون التوضيح والتفهيم بمجرد القراءة أو التلاوة عليهم ؟؟

لنتدبر ذلك في آية أخرى من سورة الجمعة :

{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}

لا حظ ( يتلو عليهم آياته ) ،، واضحة ومعلومة ولا تحتاج لنقاش

ثم يقول : ويعلمهم الكتاب ،، هل يقصد بالتعليم هنا أيضا التلاوة ؟؟ ,,

أعتقد أن ذلك مستحيل ، وإلا كان ذلك تكرارا لا مبررله ،، ولا يعتبر من البيان الذي هو صفة القرآن العظمى ،

فهل توافقني على أنه يقصد بالتعليم هنا ،، هو نفس ما يقصد بالتبيين في الآيتين السابقتين

أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبين للناس ويعلمهم آيات القرآن الكريم بالقراءة (نصا ولفظا) ،،
وبالتبيين أو التوضيح أو التفهيم ( معنى ودلالة ) ،، <<<< ولاحظ أني لم أذكر لفظ (التفسير) متعمدا حتى لا تصيبك نوبة حككان .
مثلاً يا عم أبو ياسر .. أنا جيت لك أبغى أتدين منك مبلغ معيّن .. وإنت تبغى تضمن حقك .. فـ اختلفنا أنا وأنت في الضمانات وأصبح بيننا تنازع

فهذا أنا أعتبره ( موقف ) يبغاله توضيح لنكون انا وأنت على بينة .. فنرجع لكتاب الله والى قول الله تعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْا أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُواْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ



فبعد هذه الآية يكون الأمر مرضي للطرفين ويكون هنا معنى التبيين هو التوضيح ( لفعل اختلفنا فيه ناتج عن طريقة المداينة )
وتكون الآية بيان لمن أراد أن يتعامل بالدين قبل أن يتديّن وقبل أن يختلف مع من يديّنه .. والله أعلم ..
أتمنى أن تكون فاهمني ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
أعتقد أن ما ذكر أعلاه ،، يقضي على أي خلاف بيننا في هذه النقطة
وأرى أن ننتقل إلى غيرها ،، إن أحببت ،، فلم يعد لدي ما أضيفه ،،

******************
ماقصرت يا عم أبو ياسر ...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة
ولكن لي تعليق على ماجاء في مشاركتك الأخيرة ،، أرجو أن تتقبله بصدر رحب :




أنا لا أعرف من أي بلد أنت ،، وأي مذهب تتبع ،، ولكن باستخدامك عبارة ( ياحج ) فيه من السخرية ما لا أقبله منك

طبعا كلمة حاج ( شرف ) يتمناه كل مسلم ،، ولكنه عبارة يلجأ إليها بعض الناس للسخرية والاستهزاء

فإن كنت مستهزئا ،، فإني أعيذك بالله وأعيذ نفسي أن نكون من الجاهلين ،،

وإن قصدت به لفظ إحترام ،،،، فلا مكان لها هنا ،،، لأنك كنت تخا طبني بالعم ولا مبرر لاستبدالها ،،
صفي النية يا أبوياسر

قلت لك يا حج من باب أنك كبير بالسن ولم أقصد استهزاء أبداً .. والكلمة نفسها ليس فيها مجال للسخرية فـ أنا لآ أسخر حتى من أضعف خلقه ولله الحمد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدالكريم الفته مشاهدة المشاركة

وأما عن تجاهلي لجوانب أخرى من تعليقك ،، فهذا ما اتفقنا عليه أن ننهي الحوار في نقطة محددة ثم ننتقل إلى غيرها ،،

فأين ذهب تفاؤلك بالحوار الذي ذكرته قبل يومين عندما وافقت على مبدأ النقطة ، نقطة

تحياتي
أبو ياسر
أتمنى منك أن لآ تتجاهل شيء ..

وشكراً لك على متابعتك















عرض البوم صور عبدالعزيز آل محسن  
قديم 19-06-11, 02:17 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المهندس عبدالكريم الفته

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 455
المشاركات: 2,560 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 484
نقاط التقييم: 10
المهندس عبدالكريم الفته is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المهندس عبدالكريم الفته غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : عبدالعزيز آل محسن المنتدى : القرآن الكريم
افتراضي رد: لأصحآب العقول فقط ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله مساءكم جميعا ، أخي عبد العزيز ،،، والأخوة المشاركون والمتابعون ،،



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة
حياك الله يا عم أبو ياسر .. اسعد الله مساااكـ ..

ولآ تتهيأ بأنكـ وضعتني بزاوية أو أن الأدلة عكس ما أقرأ .. وقولك أنني بدأت أناقض نفسي بنفسي < هذه الجملة بحد ذاتها من يقرأها يظن أنني أتخبط يمين ويسار من بداية الموضوع ..!!

فمن فضلكـ لآ تلقي علي اتهامات بهذا الشكل ..

وحياك الله ،، أخي عبد العزيز ،، وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك

بداية ،، يبدو أن ما اقترحته أعلاه لم يجد القبول لديك ولا لدى الأخوة المتداخلون بمشاركاتهم القيمة

فلا بأس ،، ولعلي أخطأت تقدير الموقف ، وطرحت وجهة نظر هي بعيدة عن الواقع ، وكلنا معرض للخطأ وسوء التقدير

ولا غضاضة عندي في ذلك ،، طالما أننا نسير في الحوار مع رغبة الأغلبية !!

أما ما قلته أنا عنك تناقض نفسك بنفسك ،، فإذا فهمت منها أنني أقول عنك أنت إنسان متناقض ، فأعتذر عن ذلك ، ويلزمني

توضيح قصدي ومن المنا سب أيضا أن أقول يلزمني تفسير أو (تبيين) قصدي حتى يكون فهمك صحيحا للمقصود !!

ولعلك تجد في تعليقاتي على ما أقتبسه من مشاركتك (الموجهة لي شخصيا) التوضيح اللازم للمقصود .

**********

وقبل أن أخوض في الحديث أطلب منك نفس ما طلبته مني ،، ألا تتجاهل في ردودك الإجابة على التساؤلات التي تتضمنها

الإقتباسات التي اخترتها من كلامي ،، وتحكم عليها بأننا متفقون في الرأي ، والحقيقة أن العكس هو الصحيح !!

وأقصد هنا ما دار بيننا حول لفظي البيان والتبيين ، حيث تقول أننا متفقان على أن البيان هو التفسير ، فلو كان هذا رأيي !

لما فصلت كلامي عنهما في فقرتين منفصلتين ، كل فقرة تتضمن أدلتها وشواهدها التي أعتمدت عليها في تبني ما أقول ،

والدليل أنك اقتبست كل فقرة على حدة ، وعلقت على الأولى بأنا متفقان ، وهذا يعني أنك لم تقرأ كلامي جيدا ! أو أنني

لم أكن واضحا في كلامي ! ففهمت منه غير ما أقصد ،، وأما الفقرة الثانية بعد أن أوردتُ شواهدي وأدلتي ووضحت

لك الشاهد ووجه الدلالة ،، لخصت ذلك في نتيجة توصلت إليها أن الرسول صلى الله عليه وسلم ، كان يعلم الناس كتاب الله

ليس بالتلاوة عليهم فقط وإنما بالتلاوة والتبيين والتفهيم !! ولم تعلق على ذلك بشيء !!!

وكان غرضي من ذلك أنك لو وافقتني في الرأي ، نكون قد انتهينا من نقاش هذه النقطة وانطلقنا إلى غيرها ،،

فليكن لكل منا وجهة نظره حول التعريفات ،، ولكن من حقي أن تجيبني :

هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم الناس الكتاب بالتلاوة عليهم فقط ؟؟ أم أنه كان يبين لهم ويفهمهم ؟؟

*************

نعود الآن إلى التعليق على مشاركتك الأخيرة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة
طيب ياعم أبو ياسر .. أنت حين تقرأ كتب التفسير ..

راح تجد أن هذا الكتاب يختلف قليلا في التفسير عن الكتاب الآخر .. << راح تتبع انت أي تفسير ..؟؟

أنا أنصحك أن لآ تتبع أي كتاب إلا إذا أشتبه عليك شيء .. لأنهم وصلوا إلى هذا التفسير من قراءتهم .. فأنت لو تقرأ القرءآن وتترك التفاسير .. ستجد نفسك قد وصلت إلى تفسير يختلف عنهم أو مشابه لأحدهم

دون أن ترجع الى كتب التفسير .. ولآ تستغرب حين يظهر لي معنى من الآية ويظهر لك معنى آخر من نفس الآية .. فالإختلاف يكون في التنوع ولآ يكون مناقضاً لشيء في القرءآن .. لأن القرءآن متسع المعاني .. وهذا من الإعجاز في القرءآن الكريم ..

فـ أنا أرفض أن يكون هناك تفسير محدد لكل آية .. أو أن الآية تنحصر على تفسير واحد

تقول : [ أنا أنصحك أن لآ تتبع أي كتاب إلا إذا أشتبه عليك شيء .. ]

نحن متفقون إذن !! ،، أنت وأنا والأخ فهد وبقية المشاركين !!

فلم يكن رأي أحد منا أن كتب التفسير ملازمة للقرآن لا يفهم إلا من خلالها ، وإلا فعندما نصلي ونقرأ القرآن نمسك بكتاب تفسير

يوضح لنا ما نقول في صلاتنا ،، وهذا من العبث الذي لا تقبله أنت ولا نحن !!!

وحتى لا أخالفك فيما طلبته مني ، (ألا أتجاهل من ردك شيئا ) أستكمل معك باقي الجملة وأناقشك فيها أيضا :

أنا أنصحك أن لآ تتبع أي كتاب إلا إذا أشتبه عليك شيء .. لأنهم وصلوا إلى هذا التفسير من قراءتهم ..

فليس صحيحا أنهم وصلوا إلى التفسير من خلال قراءتهم (إذا كنت تقصد قراءتهم للقرآن فقط) ، ولكن من خلال علمهم

الذي تعلموه بالتلقي من معلميهم أو بالإطلاع على علوم مختلفة في اللغة والأدب والروايات الصحيحة المنقولة عن

الرسول صلى الله عليه وسلم التي عرفوا منها أسباب النزول أو الأقوال والأفعال التي نقلت عنه ( عليه السلام) ،

في المواقف المماثلة للموضوع الذي يتحدث عنها نص الآية التي نقرؤها ،،

وعليه يكون جوابي على سؤالك السابق للنصيحة القيمة :

راح تجد أن هذا الكتاب يختلف قليلا في التفسير عن الكتاب الآخر .. << راح تتبع انت أي تفسير ..؟؟

الجواب : أنا لا ألجأ إلى التفسير إلا عندما يشتبه علي شيء (وهذا ما نصحتني به !) فأي تفسير أتبع ؟؟

هذا يعتمد على نوع الاشتباه الذي وقع لي ! كيف ؟؟؟

فالإشتباه يكون عن جهل باللغة (وهذا حال أكثرنا ) ، ولو كنت عالما باللغة لما وقع عندي هذا النوع من الاشتباه ،

مثال ذلك الآية التي وردت معنا في النقاش (إِ نَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) ، لو قرأها جاهل باللغة بضم لقظ

الجلالة (اللهُ) ، ولا يعلم عن تقديم الفاعل والمفعول لفهم من الآية أن الله هو الذي يخشى من العلماء ( تعالى الله عن ذلك) ،

وليس العلماء هم الذين يخشون الله ! ، فالمفسر إن كان كتابا أو معلما أو (على الأقل أعلم من القارئ) يستطيع أن يوضح له .

وكذلك إن وقع الاشتباه في معنى المفردة وعلاقتها بالجملة الواردة فيها ، أو كان في مناسبة ورود الآية كسبب النزول ،

أو الحاجة لتفصيل الحكم الذي جاءت به ، كما ورد في آية الوضوء (التي ناقشتها مع الأخ فهد) أو عدد ركعات الصلاة

التي تأمرني الآيات بإقامتها والزكاة التي أنا مأمور بإيتائها ،،، كل ذلك إن كنت أجهله فأنا ملزم بتعلمه ( كما سبق أن

ذكرت من كتاب أو عالم أو ممن هو أعلم مني ) ، فإذا علمته لم أعد بحاجة للتفسير ! وإن رفضت البحث في ذلك فسأبقى

على جهلي ، ولن أعذر لتركي واجبا بحجة الجهل ، حيث لا يعذر يوم القيامة من يقول (إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ ) .

**********************

وأخيرا قولك :

فـ أنا أرفض أن يكون هناك تفسير محدد لكل آية .. أو أن الآية تنحصر على تفسير واحد

يا أخي أنت تكره أن نقول عنك أنك متناقض ، وهذا من حقك ، ونحن والله نكره ذلك !!

فلنقل أن هذا الكلام يناقض ما أنت مصر عليه !!!

لأنه يتوجب علينا أن نسألك نفس سؤالك : أي تفسير تتبع ؟؟

وننتظر منك الجواب مفصلا كما أجبناك ،، ( يعني أي تفسير تتبع ؟؟ وكيف ؟؟ ولماذا ؟؟ )

وعندي تعليق حول المثال الذي أوردته ( بخصوص آية الدين ) ، أرى تأجيله لا حقا ،، فقد طال الحديث ، وأخشى أن يتشعب أكثر !

فلنا عودة له ، إن شاء الله بعد أن ننهي حوارنا حول ماسبق ،



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز آل محسن مشاهدة المشاركة
صفي النية يا أبوياسر
والنية صافية إن شاء الله

تحياتي

أبو ياسر















عرض البوم صور المهندس عبدالكريم الفته  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL