قائل هذه الابيات
المعتمد بن عباد ملك اْشبيلية
من قائل هذه الابيات
مرتم عليها مرور الكرام
رأيتُ قضاءَ اللَّه أوجَبَ خلْقَهُ، وعاد عليهم في تصرّفه سَلبا وقد غلبَ الأحياءَ، في كلّ وجهةٍ، هواهمْ، وإن كانوا غطارفةً غُلْبا كلابٌ تغاوتْ، أو تعاوت، لجيفةٍ، وأحسَبُني أصبحتُ ألأمَها كلْبا
قائل هذه الابيات
المعتمد بن عباد ملك اْشبيلية
من قائل هذه الابيات
مرتم عليها مرور الكرام
رأيتُ قضاءَ اللَّه أوجَبَ خلْقَهُ، وعاد عليهم في تصرّفه سَلبا وقد غلبَ الأحياءَ، في كلّ وجهةٍ، هواهمْ، وإن كانوا غطارفةً غُلْبا كلابٌ تغاوتْ، أو تعاوت، لجيفةٍ، وأحسَبُني أصبحتُ ألأمَها كلْبا
ابو العلاء المعري
طيب من القائل
حَمِدْتُ اللّهَ، واللّهُ الحَميدُ .... وللهِ المؤثلُ والعديدُ
فإنَّ اللّهَ نافِلَة ٌ تُقاهُ ..... وَلا يَأتالُها إلاَّ سَعِيدُ
ولَستُ كمَا يَقولُ أبو حُفَيْدٍ ..... وَلا نَدْمانُهُ الرِّخْوُ البَليدُ
فعَمّي ابنُ الحَيَا وأبُو شُرَيْحٍ .... وعمّي خالدٌ حزمٌ وجودُ
وجدّي فارسُ الرعشاءِ منهمْ .... رئيسٌ لا أسَرُّ وَلا سَنيدُ
وَشارَفَ في قُرَى الأرْيافِ خَالي ... وأُعطيَ فوقَ ما يعطَى الوفودُ
وَجَدْتُ أبي رَبيعاً لليَتامَى .... وللأضيافِ إذْ حُبَّ الفئيدُ
وخالي خديمٌ وأبو زهيرٍ .... وزنباعٌ ومولاهمْ أسيدُ
وقيسٌ رهطُ آل أبي أُسيمٍ .... فإنْ قايستَ فانظرْ ما تفيدُ
أُولئِكَ أُسْرَتي فاجْمَعْ إليَهِمْ .... فمَا في شُعْبَتَيْكَ لَهُمْ نَدِيدُ