الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



تاريخ قبيلة الحـويطـات العريق و اسهاماتها خاص بالمواضيع و الاحداث التاريخية المشرفة للقبيلة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-09-09, 04:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المعتمد

 

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 8079
المشاركات: 41 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
المعتمد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المعتمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الفارس المنتدى : تاريخ قبيلة الحـويطـات العريق و اسهاماتها
افتراضي

موضوع متميز يا الفارس

وعلى حد علمي يا أخي الفارس أن حليف أبو طقيقة في سيناء والذى وصى له للقدوم إلى الحجاز للإشتراك في الحرب ضد بلي هو الطوري كما يتضح من قصيدة عليان أبوطقيقة التي أرسلها لحويطات الشمال حيث يقول:

وصيت للطوري أحسبنه قبيلة
وأثره حصنياً لابدن في الخمالي
حويطات ودي لي منكم دبيلة
خيلن وركبن ما لها أول وتالي


والطورة قبيلة كونت من تحالف ثلاثة عشائر من أصول مختلفة وشيخوا عليهم موسى بن نصير من القرارشة( الذين ينتسبون لقريش كما ذكر في بعض الكتب عن قبائل سيناء) وأمثال هذه التحالفات كثيرة قديما وحديثاً فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن قبيلة المنتفق في العراق تكونت من تحالف ثلاثة عشائر وشيخوا عليهم السعدون الشريف .
*والسبب الذي منع الطوري من الإلتزام بالحلف هو أن الحكومة المصرية( السردارية) منعت قبائل سيناء من المشاركة بهذه الحرب عندما علمت بإستعدادات عليان أبوطقيقة لغزو بلي ونيته إحتلال الوجه بعد هيه في ثلبة سبقت الدزة لم يشهدها الشيخ عليان وأصيب فيها أخوه الشيخ أحمد بن رفيع وقتل فيها أبن سعد من الطقيقات ومن بلي قتل فيها إبن الشيخ سليمان باشا بن رفادة وأصيب فيها حامد بن رفادة(الأعور).
وقد رد الطوري على قصيدة عليان أبو طقيقة بقصيدة منها:

اللي فتح باب الحرب يسده* وما يعطي الحكم غير راعيه.

* وقد إستجاب عموم الحويطات لقصيدة عليان أبو طقيقة فكون الحويطات العلاوين جيشاً في مقدمته الشيوخ الجازي والتوايهة بزعامة عودة أبو تايه وعندما حصل الصلح أرسل لهم عليان أبوطقيقة يخبرهم بالصلح وكانوا قد وصلوا إلى المكان المسمى الشرف, وكان قد إجتمع إلى عليان أبوطقيقة قبل ذلك أغلب الحويطات السويعديين القريبين من ضبا ومنهم الريشة والقرعان والعميرات جاءوا من البدع وفي مقدمتهم الشيخ أبن شهبي وحضر العمران من حقل يقول شاعرهم جمعة بن مشعل العبادلة العمراني:
عيال فوق حيال تقول سقمان
ما فيهم اللي جاك ناقل شرابه
يا بن إرفادة لا تزابي عليان
عند الودايا وعند مرتع نياقه
شرمه وعينونه تراهن بعيدان
شيخن تمناهن ترى النجم صابه
أبو طقيقة خشمنا والنذر فيه
منه وقبله ما لنا شئً صداقة

وعسكر أبو طقيقة بمن إجتمع إليه من الحويطات في ثلبة وقد وقع الصلح عل إثر ذلك على أن يكون جبل العبدين جنوباً هو الحد الجديد بين الحويطات وبلي بدلاً من داما( وادي الطرف).
ونلاحظ من ذلك مدى الحمية والتكاتف بين جميع عشائر قبيلة الحويطات على مر الأجيال.















عرض البوم صور المعتمد   رد مع اقتباس
قديم 15-09-09, 11:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الذيب الشمالي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 23
العمر: 37
المشاركات: 2,807 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 511
نقاط التقييم: 10
الذيب الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الذيب الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الفارس المنتدى : تاريخ قبيلة الحـويطـات العريق و اسهاماتها
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتمد مشاهدة المشاركة
موضوع متميز يا الفارس

وعلى حد علمي يا أخي الفارس أن حليف أبو طقيقة في سيناء والذى وصى له للقدوم إلى الحجاز للإشتراك في الحرب ضد بلي هو الطوري كما يتضح من قصيدة عليان أبوطقيقة التي أرسلها لحويطات الشمال حيث يقول:

وصيت للطوري أحسبنه قبيلة
وأثره حصنياً لابدن في الخمالي
حويطات ودي لي منكم دبيلة
خيلن وركبن ما لها أول وتالي

والطورة قبيلة كونت من تحالف ثلاثة عشائر من أصول مختلفة وشيخوا عليهم موسى بن نصير من القرارشة( الذين ينتسبون لقريش كما ذكر في بعض الكتب عن قبائل سيناء) وأمثال هذه التحالفات كثيرة قديما وحديثاً فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن قبيلة المنتفق في العراق تكونت من تحالف ثلاثة عشائر وشيخوا عليهم السعدون الشريف .
*والسبب الذي منع الطوري من الإلتزام بالحلف هو أن الحكومة المصرية( السردارية) منعت قبائل سيناء من المشاركة بهذه الحرب عندما علمت بإستعدادات عليان أبوطقيقة لغزو بلي ونيته إحتلال الوجه بعد هيه في ثلبة سبقت الدزة لم يشهدها الشيخ عليان وأصيب فيها أخوه الشيخ أحمد بن رفيع وقتل فيها أبن سعد من الطقيقات ومن بلي قتل فيها إبن الشيخ سليمان باشا بن رفادة وأصيب فيها حامد بن رفادة(الأعور).
وقد رد الطوري على قصيدة عليان أبو طقيقة بقصيدة منها:

اللي فتح باب الحرب يسده* وما يعطي الحكم غير راعيه.

* وقد إستجاب عموم الحويطات لقصيدة عليان أبو طقيقة فكون الحويطات العلاوين جيشاً في مقدمته الشيوخ الجازي والتوايهة بزعامة عودة أبو تايه وعندما حصل الصلح أرسل لهم عليان أبوطقيقة يخبرهم بالصلح وكانوا قد وصلوا إلى المكان المسمى الشرف, وكان قد إجتمع إلى عليان أبوطقيقة قبل ذلك أغلب الحويطات السويعديين القريبين من ضبا ومنهم الريشة والقرعان والعميرات جاءوا من البدع وفي مقدمتهم الشيخ أبن شهبي وحضر العمران من حقل يقول شاعرهم جمعة بن مشعل العبادلة العمراني:
عيال فوق حيال تقول سقمان
ما فيهم اللي جاك ناقل شرابه
يا بن إرفادة لا تزابي عليان
عند الودايا وعند مرتع نياقه
شرمه وعينونه تراهن بعيدان
شيخن تمناهن ترى النجم صابه
أبو طقيقة خشمنا والنذر فيه
منه وقبله ما لنا شئً صداقة
وعسكر أبو طقيقة بمن إجتمع إليه من الحويطات في ثلبة وقد وقع الصلح عل إثر ذلك على أن يكون جبل العبدين جنوباً هو الحد الجديد بين الحويطات وبلي بدلاً من داما( وادي الطرف).
ونلاحظ من ذلك مدى الحمية والتكاتف بين جميع عشائر قبيلة الحويطات على مر الأجيال.
المعتمد اضافة مميزه لهذا الموضوع
لك خالص الود والشكر
ولاتحرمنا من القصص الطيبة















عرض البوم صور الذيب الشمالي   رد مع اقتباس
قديم 21-09-09, 08:00 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 1
المشاركات: 6,189 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 100
الفارس will become famous soon enough الفارس will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الفارس المنتدى : تاريخ قبيلة الحـويطـات العريق و اسهاماتها
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتمد مشاهدة المشاركة
موضوع متميز يا الفارس

وعلى حد علمي يا أخي الفارس أن حليف أبو طقيقة في سيناء والذى وصى له للقدوم إلى الحجاز للإشتراك في الحرب ضد بلي هو الطوري كما يتضح من قصيدة عليان أبوطقيقة التي أرسلها لحويطات الشمال حيث يقول:

وصيت للطوري أحسبنه قبيلة
وأثره حصنياً لابدن في الخمالي
حويطات ودي لي منكم دبيلة
خيلن وركبن ما لها أول وتالي

والطورة قبيلة كونت من تحالف ثلاثة عشائر من أصول مختلفة وشيخوا عليهم موسى بن نصير من القرارشة( الذين ينتسبون لقريش كما ذكر في بعض الكتب عن قبائل سيناء) وأمثال هذه التحالفات كثيرة قديما وحديثاً فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن قبيلة المنتفق في العراق تكونت من تحالف ثلاثة عشائر وشيخوا عليهم السعدون الشريف .
*والسبب الذي منع الطوري من الإلتزام بالحلف هو أن الحكومة المصرية( السردارية) منعت قبائل سيناء من المشاركة بهذه الحرب عندما علمت بإستعدادات عليان أبوطقيقة لغزو بلي ونيته إحتلال الوجه بعد هيه في ثلبة سبقت الدزة لم يشهدها الشيخ عليان وأصيب فيها أخوه الشيخ أحمد بن رفيع وقتل فيها أبن سعد من الطقيقات ومن بلي قتل فيها إبن الشيخ سليمان باشا بن رفادة وأصيب فيها حامد بن رفادة(الأعور).
وقد رد الطوري على قصيدة عليان أبو طقيقة بقصيدة منها:

اللي فتح باب الحرب يسده* وما يعطي الحكم غير راعيه.

* وقد إستجاب عموم الحويطات لقصيدة عليان أبو طقيقة فكون الحويطات العلاوين جيشاً في مقدمته الشيوخ الجازي والتوايهة بزعامة عودة أبو تايه وعندما حصل الصلح أرسل لهم عليان أبوطقيقة يخبرهم بالصلح وكانوا قد وصلوا إلى المكان المسمى الشرف, وكان قد إجتمع إلى عليان أبوطقيقة قبل ذلك أغلب الحويطات السويعديين القريبين من ضبا ومنهم الريشة والقرعان والعميرات جاءوا من البدع وفي مقدمتهم الشيخ أبن شهبي وحضر العمران من حقل يقول شاعرهم جمعة بن مشعل العبادلة العمراني:
عيال فوق حيال تقول سقمان
ما فيهم اللي جاك ناقل شرابه
يا بن إرفادة لا تزابي عليان
عند الودايا وعند مرتع نياقه
شرمه وعينونه تراهن بعيدان
شيخن تمناهن ترى النجم صابه
أبو طقيقة خشمنا والنذر فيه
منه وقبله ما لنا شئً صداقة
وعسكر أبو طقيقة بمن إجتمع إليه من الحويطات في ثلبة وقد وقع الصلح عل إثر ذلك على أن يكون جبل العبدين جنوباً هو الحد الجديد بين الحويطات وبلي بدلاً من داما( وادي الطرف).
ونلاحظ من ذلك مدى الحمية والتكاتف بين جميع عشائر قبيلة الحويطات على مر الأجيال.
اخي المعتمد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
اضافتك ثرية و لكن حسب المتواتر لدينا ان الحلف الذي ذكرته كان بين الحويطات و مزينة سيناء
تحديداً و القصيدة موجهة لسالم ابو بريك المزيني شيخهم آنذاك .
و هو الذي قال الي فتح باب الحرب يسده
و كناه بالطوري لأن مساكنهم في الطور و ما حولها و حتى نويبع و طابا .

و مطلع قصيدة الشيخ عليان هو

وصيت للطوري احسبنه قبيلة
........................... و اثره حصني لابد في الخمالي
حويطات لا تدنوا علينا الفشيلة
.......................... بخيل و ركب ما له اول و تالي
و ده يكايلنا و حنا نكيله
........................ و الي يريد الحرب يشبع نكالي


اما الهية التي ذكرتها و التي جرح فيها الشيخ احمد و قتل فيها احد الطقيقات
و ابن سليمان ابن رفادة فلم نسمع بها و لم تحصل . تقبل تحياتي















عرض البوم صور الفارس   رد مع اقتباس
قديم 01-10-09, 12:44 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المعتمد

 

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 8079
المشاركات: 41 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
المعتمد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المعتمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : الفارس المنتدى : تاريخ قبيلة الحـويطـات العريق و اسهاماتها
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفارس مشاهدة المشاركة
اخي المعتمد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
اضافتك ثرية و لكن حسب المتواتر لدينا ان الحلف الذي ذكرته كان بين الحويطات و مزينة سيناء
تحديداً و القصيدة موجهة لسالم ابو بريك المزيني شيخهم آنذاك .
و هو الذي قال الي فتح باب الحرب يسده
و كناه بالطوري لأن مساكنهم في الطور و ما حولها و حتى نويبع و طابا .

و مطلع قصيدة الشيخ عليان هو

وصيت للطوري احسبنه قبيلة
........................... و اثره حصني لابد في الخمالي
حويطات لا تدنوا علينا الفشيلة
.......................... بخيل و ركب ما له اول و تالي
و ده يكايلنا و حنا نكيله
........................ و الي يريد الحرب يشبع نكالي


اما الهية التي ذكرتها و التي جرح فيها الشيخ احمد و قتل فيها احد الطقيقات
و ابن سليمان ابن رفادة فلم نسمع بها و لم تحصل . تقبل تحياتي
تحياتي لك أخي الفارس

من الطبيعي وقوع بعض الإختلاف في رواية مثل هذه الأحداث القديمة وأتمنى أن تتحصل الفائدة من تبادل المعلومات في هذه المواضيع فهذا الحلف يا أخي الفارس كما تعلم قد إنتهى منذ مائة وستة سنوات تقريباً وأصلاً لولا قصيدة عليان أبو طقيقة و تغيير الحد بين الحويطات وبلي لم يكن أحد ليعرف بهذا الحلف أو هذه الحرب في الوقت الحالي, وجميع من سمعت منهم عن هذا الحلف لم يحددوا إسم شيخ معين وإنما يكتفون بقولهم الطوري وكما تفضلت فإن أغلب من يسكنون الطور هم من قبيلة مزينة, لكنني قد إطلعت على كتاب في مكتبة جامعة الملك سعود من تأليف محافظ جنوب سيناء تكلم فيه عن هذه الحرب وحدد تاريخها بعام 1904م وأن حليف أبوطقيقة هو الشيخ موسى بن نصير الطوري (ليس من مزينة) وذكر بيتين من مطلع قصيدة عليان أبو طقيقة ورد الطورة عليه وذكر بالتحديد إسم الشيخ احمد بن رفيع أبوطقيقة وأنه هو من جاء إلي الطوري في سيناء وحدثه بشأن الحرب (علماً بأن الشيخ أحمد أبو طقيقة من الشيوخ المعروفين لدى قبائل سيناء وقد ذهب أكثر من مرة لحل خلافات هناك).

أما فيما يخص قصيدة الشيخ عليان أبوطقيقة فلعلمك أنها أكثر من مائة بيت ولكن لا يحفظ منها سوى أبيات قليلة أو تجد من يعرف شطراً من البيت فقط ولذلك حصل خلط في بعض الأبيات وسوف أكتب ما رد علي من القصيدة وهو كالتالي:
يـا راكبـــ ن حمرا طويلـــــة *** ما فوقها إلا خرجها والعزالي
وصيت للطوري أحسبنه قبيلة*** وأثره حصني لابدن في الخمالي.
حويطات ودي لي منكم دبيلة *** خيلن وركبن ما لها أول وتالي.
نبغا نداوي علتن مستطيلــــة *** من واحدن قلع عيونه زوالي.
ننزل بمنزاله ونرحل رحيلـه *** واللي يريد الحرب يشبع نكالي.
سد وادي الطرف ربعن ذليلة *** لربعت ثلبة يسوق الريالي.
وده يدرج فاطره مع رويلــه *** يشرب من الحامض ويمشي رفالي.

وبالنسبة للهية التي أصيب فيها الشيخ أحمد بن رفيع أبو طقيقة وحامد بن رفادة فهذه الهية معروفة عند الطقيقات والرقابية و القرعان وأيضاً العبيات لأنهم أخوال إبن الشيخ سليمان إبن رفادة الذي قتل.















عرض البوم صور المعتمد   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL